النص الأدبي - الفراغ / لأدونيس

الفصل السنة الثالثة ثانوي
المادة اللغة العربية سنة ثالثة ثانوي
حجم الملف 108 KB
عدد الزيارات 1644
تاريخ الإضافة 2020-02-20, 21:45 مساء

النص الأدبي - الفراغ / لأدونيس    

مرفق لكم نص ادبي لغه عربيه لطلاب السنة الثالث الثانوى الفصل الثانى , وهذا الملف نص ادبي في اللغه العربيه سنة ثالثه ثانوى مناهج الجزائر .

معلومات عن الملف : 

  • نوع الملف : نصوص
  • المادة : مادة اللغه العربيه
  • السنة : سنة ثالثه ثانوى
  • الفصل الدراسي : الثاني

محتويات من الملف :

المعرفــ

ـة

معرفـــــة

المعطيات

الخاصـــة

 

التمهيد:

 

تعريف

بصاحــــــــب

الـنـــــــــص

 

ما هو أخطر ما يمكن أن يدمر المجتمع ؟ هل تناول الشعراء هذا الإحساس في قصائدهم ؟

اذكر بعضهم؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

علي أحمد سعيد إسبر المعروف بـ أدونيس ولد في 1930 بقرية قصابين بمحافظة اللاذقية

في سوريا. تبنى اسم أدونيس (تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية) الذي خرج به على تقاليد

التسمية العربية منذ العام 1948. متزوج من الأديبة خالدة سعيد ولهما بنت اسمها

"أرواد". من آثاره (قصائد أولى). (المسرح والمرايا).. (وقت بين الرماد والورد).

(الثابت والمتحول).( صدمة الحداثة وسلطة الموروث الديني).

 

اكتســـاب

المعطيات

اللغويـــــة

 

إأثــــــــــــراء

الرصيـــــــد

اللغـــــــــوي

 

في الحقل المعجمي : من الألفاظ الدالة على التغيير والتجدد نذكر : ثورة في الصميم ،

جديد ، الغد المقبل ..

في الحقل الدلالي: فَرَاغٌ :(مص. فَرَغَ، فَرِغَ).."يَعِيشُ فِي فَرَاغٍ كَبِيرٍ" : فِي خَلاَءٍ، فِي

عَدَمٍ.

اسْتَكانَ: يَسْتَكِينُ، مص. اِسْتِكانَةٌ. "اِسْتَكانَ الرَّجُلُ": خَضَعَ، ذَلَّ.

الثَّوْرَةُ : الهيجان. اندفاع عنيف نحو تغيير الأوضاع السياسية والاجتماعية تغييراً أساسيّاً.

 

الفهـــــــم

يعبِّـــــــر

يمثّـــــــِل

يعيــــــــد

يستخرج

يعـــــــدد

يفســـــــر

 

اكتشـــــــاف

معطيـــــــات

النــــــــــص

 

_ كلمة فراغ في النص ومن خلال العنوان توحي بالعدم بالعجز بالخمول .

من المشاهد الاجتماعية التي أنكرها الشاعر صورة المقاهي والملاهي في بلادنا العربية ،

وصورة الإنسان الذي مل وطنه ، وصورة الذي لا يرى الخير إلا إذا كان له ... ورغم

هذه الصور وغيرها إلا أن الشاعر يقف موقفا متفائلا ويرى أن إمكانية التغيير ممكنة من

خلال ثورة في الصميم تغير هذه الأوضاع تغييرا جذريا .وهو بذلك يدعوا على تغيير

جذري في الذهنيات وفي الأفكار وفي فهم الأوضاع وتفسيرها . وتظهر هذه الرغبة في

النص عند بداية المقطع الثاني بقول الشـاعر : ( ألا ثورة في الصميم ، تشيد لنا بيتنا ...)

 

للعنوان في هذا النص إشارة قوية إلى المحتوى والرسالة التي يريدها الشاعر فمن

دلالاته أنه تعبير عن (الأرض الخراب) العربية ، وتفسير قوي للهوية العربية في الزمن

الحاضر. ومن أجل شرح هذه المعاني التمس الشاعر بعض الصور الشعرية كما في قوله

: (وغمس باليأس أعماقه)، غير أن أكثر التعابير في النص جاءت بأسلوب مباشر رغبة

في الإيحاء بواقعية ما يقوله الشاعر فهو ينقل ما هو واقع في بيئتنا العربية.

ومن الألفاظ التي تكررت في النص لفظتي فراغ والثورة حيث توحي الأولى بجدب

الأرض العربية وخرابها بعجز الإنسان العربي وكسله ، بينما توحي الثانية بإمكانية الثورة على كل هذه الأوضاع.

 

- المتأمل في النص يجد الشاعر قد اعتمد على النمطين الوصفي والإخباري ، فالأول في

مواقف وصف أحوال العرب وأوضاعهم الحياتية والثاني في نقل أخبارهم ، ومن

مؤشرات النمط الوصفي استعمال الظروف مثل ( المقاهي ، الملاهي ) والجمل الاسمية

( فراغ زمان بلادي فراغ) وأما مؤشرا النم الإخباري فنلمسها في استعمال الجمل الفعلية ذات الفعل الماضي مثل : ( غمّس ، رصع، أنكر ) .

ومن خلال أساليب التحضيض نلمس نمطا ثالثا هو النمط الأمري.

- من الخيوط التي ساهمت في بناء القصيدة بناء عضويا تكرار كلمة (فراغ) فهي محور المعاني التي تدور حولها القصيدة فكل صورة وكل مشهد تعرض له الشاعر هو بالنهاية

- يمثل حالة من حالات الفراغ . وهي الكلمة التي نجدها تتكرر بعد كل فقرة تقريبا ، التزم بها الشاعر لربط المشاهد بهذه الصورة صورة الفراغ وتسمى مثل هذه الألفاظ التي تتكرر بعد كل مقطع أو بعد كل فقرة (اللازمة) وهي مقطع يلتزم به الشعراء في بعض الأحيان عند كل مقطع.

إذا كانت بداية القصيدة تعطي صورة قاتمة عن الوضع بلاد العرب وهو وضع خرب فارغ ، فإن نهاية القصيدة تلوح بتباشير الثورة الممكنة التي يدعو إليها الشاعر ويرغب فيها بل يحض عليها .

 

- يكشف الكاتب في هذا النص عن قضية الأدب وموقفه من قضايا المجتمع ، فإذا كان الأدب ابن البيئة والعصر الذي أنتج فيه فإن مشكلات هذا العصر فرضت نفسها على الشعراء و الأدباء فعالجوها ومن أبرز هذه المشكلات مشكلة الفقر.غير أن نظرة الأدباء تطورت بتطور الحياة فتبين لهم أن الفقر من صنع الإنسان نفسه و رأى بعضهم أن أصل كل الشرور إنما هو آت من الغرب ، ونظر البعض الآخر نظرة سوداوية إلى العادات والتقاليد البالية فكانت في نظرهم سبب كل الآلام ، ووقف فريق -آخر عند النظم الاجتماعي والاقتصادي وطالب بتغييره

- الواقع أن حياة الإنسان كلها قدر كتب في الأزل غير أن ذلك لا يعني أن يركن الإنسان إلى كل الأسباب المؤدية للفقر ثم يسلم بقدريته . فالإسلام يحث على طلب الكسب الحلال وتجنب كل دواعي الفقر وأسابه.

_ من الأساليب التي اتخذها الأدباء لمحاربة الجهل والدعوة إلى طلبه ، الأسلوب المباشر والمتمثل في حث الناس صراحة على طلب العلم والانتفاع به عن طريق الخطب والمحاضرات وشتى أشكال الكتابات . والأسلوب غير المباشر والمتمثل في إظهار محاسن العلم وفوائده وبيان أخطار الجهل ومفاسده . وإذا كان لكل أسلوب ومنهج إيجابياته وفوائده فإنني أرى أن الأسلوب غير المباشر قد يكون أبلغ في التأثير على نفسية المجتمع وما ذلك إلا لأن النفس تنفر عادة من النواهي والأوامر المجردة وتميل إلى تقبل الفكرة المحسوسة 

 

 

قدمنا لكم عبر موقع المناهج الجزائرية ملف نص في اللغه العربيه , للمزيد من الملفات ننصحك بمتابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي :

تابعنا  على الفيسبوك المناهج الجزائرية : صفحة الفيسبوك .

تابعنا على التليجرام المناهج الجزائرية : قناة التليجرام

شارك الملف