النص الأدبي - من مســــرحية شهـــــرازاد لتوفيق الحكيم
مرفق لكم نص لغه عربيه لطلاب السنة الثالث الثانوى الفصل الثانى , وهذا الملف نصوص في اللغه العربيه سنة ثالثه ثانوى مناهج الجزائر .
معلومات عن الملف :
- نوع الملف : نصوص
- المادة : مادة اللغه العربيه
- السنة : سنة ثالثه ثانوى
- الفصل الدراسي : الثاني
محتويات من الملف :
التمهيد
أتعرف
على
صاح
ب
النص
عرف
بصاحب
النص
ولد توفيق إسماعيل الحكيم عام 1898 لأب مصري من أصل ريفي يعمل في سلك قضاء
إحدى قرى محافظة البحيرة ، ، انتقل إلى القاهرة ، لمواصلة الدراسة الثانوية في مدرسة محمد
علي الثانوية، أخذ يهتم بالموسيقى والتمثيل ولقد وجد في تردده على فرقة جورج أبيض ما
يرضي حاسته الفنية للانجذاب إلى المسرح .عاد عام 1920 إلى الدراسة وحصل على شهادة
البكالوريا عام 1921 . ثم انضم إلى كلية الحقوق و بعد تخرجه منها التحق بمكتب أحد
المحامين المشهورين، فعمل محاميا متدربا فترة زمنية قصيرة ثم انتقل في بعثة دراسية إلى
باريس لمتابعة دراساته العليا في جامعتها قصد الحصول على شهادة الدكتوراه في الحقوق
والعودة للتدريس في إحدى الجامعات المصرية الناشئة اطلع على الأدب العالمي واليوناني
والفرنسي .عيّن عضوا متفرغا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وكيل وزارة.
وفي سنة 1959 عيّن كمندوب مصر بمنظمة اليونسكو في باريس . ثم عاد إلى القاهرة في
أوائل سنة 1960 إلى موقعه في المجلس الأعلى للفنون والآداب. عمل بعدها مستشاراً بجريدة
الأهرام ثم عضواً بمجلس إدارتها في عام 1971 ، كما ترأس المركز المصري للهيئة الدولية
للمسرح عام 1962 توفي سنة 1987 م
استلهم توفيق الحكيم في كتابة هذه المسرحية الأسطورة الفارسية التي تزعم أن كتاب ألف ليلة وليلة قصص قصتها شهرزاد على زوجها شهريار و ذلك أنه فاجأ زوجته الأولى بين ذراعي عبد خسيس فقتلهما ثم أقسم أن تكون له كل ليلة عذراء يبيت معها ثم يقتلها في الصباح انتقاماً لنفسه من غدر النساء وحدث أن تزوج بنت أحد وزرائه (شهرزاد) وكانت ذات عقل ودراية فلما اجتمعت به أخذت تحدثه بقصصها الساحرة التي لا ينضب لها معين وكانت تقطع حديثها بما يحمل الملك على استبقائها في الليلة التالية لتتم له الحديث إلى أن أتى عليها ألف ليلة وليلة رزقت في نهايتها بطفل منه فأرته إياه واعلمته حيلتها فاستعقلها وأبقاها .يبدأ توفيق الحكيم مسرحيته بنهاية الأسطورة فإن شهرزاد كشفت لشهريار عن معارف كثيرة فأصبح ظامئاً للمعرفة ولم يعد يعنى بالجسد لذاته فقد تحول عقلاً خالصاً يبحث عن الألغاز و الأسرار حتى ليريد أن ينطلق من قيود المكان لعله يطلع على مصادر الأشياء وغاياتها ويعرف كنهها وحقائقها والمسرحية في سبعة فصول
سمي تيار توفيق الحكيم المسرحي بالمسرح الذهني لصعوبة تجسيدها في عمل مسرحي وكان الحكيم يدرك ذلك جيدا حيث قال في إحدى اللقاءات الصحفية : "إني اليوم أقيم مسرحي داخل الذهن وأجعل الممثلين أفكارا تتحرك في المطلق من المعاني مرتدية أثواب الرموز لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشبة المسرح ولم أجد قنطرة تنقل مثل هذه الأعمال إلى الناس غير المطبعة ...و لذلك حكم الكاتب نفسه على نفسه بأن هذا النوع لا يليق توظيفه مسرحيا في عمل تمثيلي فقد جعل بعض المفكرين والنقاد الفلاسفة –و الحكيم واحد منهم - من المتن الروائي متنا لأسئلتهم بحيث انطلقوا يطرحون نظرياتهم وأفكارهم حول الأنا والزمن والهوية في كثير من الروايات
قدمنا لكم عبر موقع المناهج الجزائرية ملف نص في اللغه العربيه , للمزيد من الملفات ننصحك بمتابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي :
تابعنا على الفيسبوك المناهج الجزائرية : صفحة الفيسبوك .
تابعنا على التليجرام المناهج الجزائرية : قناة التليجرام