دروس التقويم النقدي مع بعض الدروس و القواعد شعب أدبية إعداد الأستاذ مصطفى بن الحاج

الصف السنة الثالثة ثانوي
الفصل اللغة العربية سنة ثالثة ثانوي
المادة ملفات تعليمية متنوعة
حجم الملف 2.75 MB
عدد الزيارات 494
تاريخ الإضافة 2020-02-20, 20:47 مساء

دروس التقويم النقدي مع بعض الدروس و القواعد شعب أدبية إعداد الأستاذ مصطفى بن الحاج

مرفق لكم دروس لغه عربيه لطلاب السنة الثالث الثانوى الفصل الثانى , وهذا الملف دورس في اللغه العربيه سنة ثالثه ثانوى مناهج الجزائر .

معلومات عن الملف : 

  • نوع الملف : دورس
  • المادة : مادة اللغه العربيه
  • السنة : سنة ثالثه ثانوى
  • الفصل الدراسي : الثاني

محتويات من الملف :

 

س: فسر ظاىرة المديح النبوم في العهد المملوكي ككضح ذلك عند من اشتهر بهذا

الظاىرة من الشعراء؟؟؟؟

الجواب :

ن في العصر المملوكي صار المديح النبوم ا

 

غر يقصده الشعراء كيتنافسوف نض فن مستقبل ك ا

فيو،كعندما جاء البوصيرم ت ٦٩٧ ق ، كقاؿ في المديح النبوم، جعل من ىذا الغرض 

 

مستقبل لو قواعده كموضوعاتو التي يتبعها الشعراء من بعده

كعند تحليل ظاىرة المديح النبوم في ىذا العصر يتضح لنا ما يلي :

 

كقد تحولت المدائح النبوية إلى مصطلح أدبي كنمط شعرم ازدىر كانتشر في العصر المملوكي،

ندا في القرف السابع الهجرم،حيث لجأ الشعراء

كتحدي إلى استرجاع السيرة النبوية كالتغني

ي بالشمائل التي تميز بها الرسوؿ 3 كقد رفت القصائد التي نظمت في ىذا المجاؿ بقصائ

المديح النبوم

ككاف من أىم األسباب السياسية ك االجتماعية ك النفسية

لظهورىا في ىذا القرف أنو شهد من الحوادث كالمتغيرات مالم يشهده قرف قبلو؛فقد اجتاح التتار

الشرؽ اإلسبلمي فدمركا الببلد كأىلكوا العباد كقضوا على الخبلفة العباسية في بغداد

كأقاـ المماليك دكلتهم في مصر بعد أف قضوا على الدكلة األيوبية ثم حررت ببلد الشاـ من

سيطرة الصليبيين بعد أف أمضوا فيها حوالي مائتي سنة كقد خاضت الدكلة اإلسبلمية في ذلك

ن عنيفة ضد الصليبيين كالتتار كعانت شعوبها

القرف حركبا كيبلت تلك الحركب،كما عانت تسلط

الحكاـ المماليك كظلمهم

كتفشى الفساد بين الطبقات الحاكمة من أمراء ككزراء كموظفين،كعانى الناس كثرة الضرائب

كمصادرة األمواؿ،

فانتشر الفقر، كعَّم الرجوع إلى اهلل كالزىد في الخوؼ كلم يجد الناس ملجأ يلجأكف إليو سول

ا من كاقعهم المر

 

الدنيا ىرب في ىذا الجو المشبع باآلالـ كفي تلك الظركؼ القاسية

ازدىرت المدائح النبوية التي تكشف عن رغبة دفينة لدل شعرائها بالعودة إلى المنبع

الصافي للعقيدة اإلسبلمية،حينما كاف العدؿ يظلل جميع المسلمين،فاستعادكا

بقصائدىم سيرة الرسوؿ 3 بكل ما تمثلو من عدؿ كنقاء من ميبلده حتى كفاتو

ككاف البوصيرم إماـ ىذا الفن ببل منازع

ما هي فنون النثر في هذا العصر ؟

مجالات النسر كثيره ولعلها ارحب من ما في الشعر واوسع دائره واكثر حريه و بالنسر يستطيع الانسان التعبير عما يريد بيسر وسهوله اكثر من الشعر المنظوم الموزون وحصر لمجالات النثر يمكن القول انها تدور في رسائل وكتابات ديوانيه رسميه ورسائل ومكاتبات اخواني ومقامات ادبيه و خطب منبريه ومؤلفات علميه ويمكن القول كذلك ان معظم الكتابات الديوانيه والرسائل الاخوانيه والمقامات الادبيه و الخطب المنبريه طبيعه خطاب على العصر الذي كتبت فيه وحملت شماته وصفاته من كلفه وتصنع مقبول الي كلفه وتصنع مبالغه في اصطياد المحسنات البديعيه على حساب المعنى سواء كتبت لك الاثار في العصر الايوبي ام المملوكي ام العثماني وان في تقليب اثار هذه العهود شاهدا على هذا الحكم

دليل على ان البارودي هو باعث الحركه الادبيه في العصر الحديث ؟

البارودي هو باعث الحركه الادبيه في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه مثقلا بقيود الصنعه اللفظيه وركاكه الاسلوب نتيجه لضعف الامه العربيه وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والاتراك ولكن الله هيا له ان يتلقى تعليمه في بيئه صحيحه بعيدا عن احوال الضعف الشامله فاكتب على قراءه الشعر الجاهلي والاموي والعباسي تتاثر بهذا الشعر الجيد وتفاعلي معه فاكتشف القدره على محاكاته والسير على منهج تنقل الشعر العربي من الضعف الى القوه وتخطي الحواجز تحطم القيود واحياء الشعر وبعثته من معقده واثبت ان اللغه العربيه قادره على البقاء والحياه وان اسباب ضعفها غريبه طارئه عليها

لماذا قام البارودي محاكاه القدماء في اشعارهم ؟

كان نابعا من روح المنافسه وتحدى الممتازين ليثبت انه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي والاسلامي والاموي والعباسي وانصرف عن شعراء العصرين المملوكي والعثماني معتمدا على انقاذهم والفطره السليمه وحفظكم بحفظه للجيد من الاشعار وتتلمذ على يد الشيخ حسين المر صفي

ما مدى انشغال الشعراء في قضيه فلسطين ؟

ان فلسطين في اشكالاته المتعدده شكره قلب الشعر العربي المعاصر فهي على اقل تقدير مثلث خلال القرن العشرين ارضا خصبه في وجدان الامه العربيه والاسلاميه وفي المقابل مثل الكيان الصهيوني الذي اغتصبها وما انتجه من مؤامرات مستنقعا اسنان بالعداء اللدود للوطن والامه الاسلاميه من هنا لا يكاد يخلو ديوان شاعر عربي او مسلم من قصيده او قصائد تتناول فلسطين ماساه وامل في التحرر من هناك دواوين كثيره خاصه الى فلسطين دون غيرها في ما يعرف في شعر المقاومه

ومهما تكن اهواء الشعراء ونزعاتهم الفكريه والجماليه فلا بد ان يجدوا على اي تحالف في فلسطين مقاصدهم ومجموعهم للنهل من قضيتها فهي ملتقى التناقضات في التعارضات في العالم المعاصر يقول صالح الاشتر في كتابه ماساه فلسطين واثرها في الشعر المعاصر ماساتنا في فلسطين منحه الادب العربي ديوان دمويا فخ ما كتبت الحروب الصليبيه صفحات هو الاولى وهو لا يزال الى اليوم في طبخه مستمر وكلمات ضخم الديوان ازدادت ملحمه الدم في فلسطين غنى واتساع

كيف عالج الشاعر محمود درويش القضيه الفلسطينيه ؟

ان قضيه فرضت نفسها على محمود درويش لكنها لم تفرض نفسها على شاعر عادي بطلع لشاعر كبير فقد توهجت القضيه الفلسطينيه محمود درويش مثل ما توهج هو بها حين اعطاها بعد الانسان يا محمود درويش لم يتغنى بقتل الاخر وانما حمل شعره عذابات شعبه وقضيه شعبه التي هي قضيه انسانيه قبل ان تكون قضيه سياسيه ان القران قوه الفندي محمود في قصائده تعبر عن وجود شاعر كبير ان القضيه الفلسطينيه ومحمود درويش صنوان عبره كل منهما عن الاخر

محمود درويش الشاعر الذي اوقف ابداعه وحياته دفاعا عن المعذبين في الارض عبر الحب والحريه الشاعره الفلسطينيه الذي ينتمي الى الانسانيه اكثر من ما ينتمي الى رقعه معينه من الارض محمود درويش واحد من اولئك الشعراء الذين

حقق ذواتهم ليس بالكلمه فحسب بل بالحب الذي من حولي الاخرين عبر القضيه الشعر عنده ليست تعبيرا عن الهموم الذاتيه ان ما تبقى لديه قضيه الجماعه حيث يذوب الخاص عنده بالعام والذاتي في الموضوع لقد ارتبط شعره بالواقع النضالي للانسان ارتباطا عضويا متماسكا محمود درويش الثوري الحالم الذي حدد مواصفات القضيه الفنيه هو شاعر وقضيه بالرغم من استخدام الرمزيه الخاليه من التعقيد مع تاكيده على الانسان الذي يعطي للطبقه قيمتها ومعناها وطعمها حتى ان الصوره الشعريه عنده تؤكد نفسها بوجودها لا باستخدام الشاعر ادوات التشبيه من اجل تقريب ها عن ذهن المتلقي

 

قدمنا لكم عبر موقع المناهج الجزائرية ملف درسفي اللغه العربيه , للمزيد من الملفات ننصحك بمتابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي :

تابعنا  على الفيسبوك المناهج الجزائرية : صفحة الفيسبوك .

تابعنا على التليجرام المناهج الجزائرية : قناة التليجرام

شارك الملف