تحضير دروس القواعد و البلاغة و الوضعيات المستهدفة
مرفق لكم دروس لغه عربيه لطلاب السنة الثالث الثانوى الفصل الثانى , وهذا الملف دروس في اللغه العربيه سنة ثالثه ثانوى مناهج الجزائر
معلومات عن الملف :
- نوع الملف : دروس
- المادة : مادة اللغه العربيه
- السنة : سنة ثالثه ثانوى
- الفصل الدراسي : الثاني
محتويات من الملف :
وضعيات
التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع
التقويم
1) قراءة النص قراءة نموذجية
قراءة بعض التلاميذ
2) البناء الفكري
ـ صنف القيم الواردة في
النص إلى حقلين دلاليين , وبين
مجال كل حقل .
ـ ارصد نوع الحجاج
المستعمل في النص واستخرج
أهم القرائن المساعدة على
الاستدلال .
ـ تأمل الجملة الآتية : " أنى
لك بمساجلتي ومقاومتي في
الفخر ومنافرتي " هل تجد فرقا
بين الحجاج والسجال ؟ وضحه
.
ـ قارن بين الحجج التي قدمها
الكاتب على لسان القلم, وبين
ـ الحقلان الدلاليان هما : مفردات العنف , ومفردات
السلم والأخلاق الفاضلة
ـ مجال كل حقل : مجال العنف يتمثل في استعمال
السيف في الحرب وغيها
ومجال السلم يتمثل في استخدام العقل والروية والحلم
ـ نوع الحجاج هو عبارة عن مساجلة
ـ أهم القرائن اللغوية المساعدة على الاستدلال هي :
استعمال صيغة أفعل التفضيل ( أغلب ) ـ وأسلوب
القصر ( لا فتنة إلا وأنت أساسها ـ حرف الشرط
والتفصيل ( أمَّا ) ـ أسلوب الشرط ( إن استحفظت
حفظت ) ـ تضمين الشعر في ثنايا النثر ـ استعمال
أدوات التوكيد ( إنَّ نجادي لحلية للعواتق ) ـ استعمال
أسلوب الاستفهام الذي غرضه الاحتقار ( أنّى لك
بمساجلتي ) ـ أسلوب السجع .
ـ الحجاج : الإقناع بالفكرة
ـ السجال : الإقناع بالقوة ( الحرب سجال : متواصلة )
ـ ومنه تساجلوا : تفاخروا .
ـ أميل إلى الحجج التي أتى بها على لسان السيف , لأن
الدفاع عن النفس وعن الوطن وعن الدين وعن كل شيء
ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته ذلك أنه عقد مفاخرة بين السيف والقلم , فكلاهما على لسان الكاتب يفتخر بصفاته ويحط من قيمة خصمه وقد تميز هذا الحوار بالبساطة وطغيان روح الكاتب عليه , والإفراط في استخدام السجع الذي أذهب بالبريق الأدبي للأسلوب . إضافة إلى التلقائية والمباشرة في الخطاب .
ـ ليست هذه الحالة حالة شاذة عن باقي المواطنين الفلسطينيين . لأن كل فلسطيني ينظر إلى العدو الصهيوني على أنه جسم غريب , احتل أرضه, وشرد شعبه , وفرق جمعه .
ـ الفرق بين البدل وعطف البيان كل ماجاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدل كل من الكل إلا إذا لم يمكن الاستغناء عنه ( عطف البيان ) أو عن متبوعه .
ـ عدم جواز الاستغناء عن عطف البيان . مثل فاطمة جاء حسين أخوها فلو حذفنا أخوها لفسد التركيب , فكلمة " أخوها " عطف بيان على حسين وليس بدلاً
ـ يدعوالكاتب إلى اعتبار الأدب العربي شجرة واحدة نامية , نستطيع أن ننقل عيوننا بين جذعها وفرعها
وأغصانها وأمسها ويومها وغدها .
ـ نعم أوافقه الرأي .
ـ تتمثل نبرة الثقةبالنفس في تحرر الكاتب فكريا , كما توحي بأنه أديب مبدع متفرد .
ـ الدليل من النص : " نحن اليوم لا نخشى أن نبدع , تحت وحي الحاضر إنتاجا يختلف عما أبدع تحت وحي الماضي .
ـ نعم هناك قواسم مشتركة بين هذا النص وبين نص طه حسين " الصراع بين التقليد والتجديد في الأدب " تمثلت في احترام الماضي والحياة في الحاضر
ـ اعتمد الكاتب في نصه هذا على الأسلوب المباشر :
إننا لا نتحرج اليوم من الاعتقاد بأن مستقبل هذا الأدب قد
يكون أينع وأزهر من ماضيه
قدمنا لكم عبر موقع المناهج الجزائرية ملف درس في اللغه العربيه , للمزيد من الملفات ننصحك بمتابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي :
تابعنا على الفيسبوك المناهج الجزائرية : صفحة الفيسبوك .
تابعنا على التليجرام المناهج الجزائرية : قناة التليجرام