مطبوعة البلاغة إعداد الأستاذ محمد هجرسي

الصف السنة الثالثة ثانوي
الفصل اللغة العربية سنة ثالثة ثانوي
المادة ملفات تعليمية متنوعة
حجم الملف 696 KB
عدد الزيارات 513
تاريخ الإضافة 2020-02-20, 20:29 مساء

مطبوعة البلاغة إعداد الأستاذ محمد هجرسي

 

عرف البلاغة ؟

لغة : معناها الوصول

اصطلاحاً : هي حسن استخدام الفاظ اللغه والقدره على صياغه العباره جميله ورسم الصور الخياليه لاحداث المتعه الادبيه والنفسيه وهي القدره على الاتيان بالكلام الجميل الذي يبلغ فوت السامعين ويترك فيها الاثر الخلاب

عرف السجع ؟

هو توافق الفاصلتين في الحرف الاخير والفاصله هي الكلمه الاخيره في الجملة

عرف التضمين ؟

من المحسنات اللفظيه وهو ان يضمن الشاعر شيئا من شعره وغيره شعره

الاقتباس :  هو ان يضمن النثر او الشعر شيئا من القران الكريم او الحديث الشريف

عرف الطباق ؟

هو الجمع بين الضدين او بين الشيء وضده في الكلام يعني كلمتان متضادتان في المعنى ويكون افضل الدهان اسمين اوف علينا و حرفين او نوعين مختلفين

عرف المقابلة ؟

هو ان يؤتى بمعنيين او اكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب اي المقابله تكون بالجمع بين اربعه افراد او اكثر نصفها في غدر الكلام ونصفها الاخر في عجله وعلى الترتيب

عرف التشبيه ؟

هو مشاركه امر لامر في معنى مشترك بينهما باحدى ادوات التشبيه المذكوره والمقدره المفهومه في سياق الكلام

عرف الاستعارة ؟

هي مجاز لغوي تكون فيها العلاقه بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي هي المشابهه وهي تعطي المعنى الكثير في اللفظ القليل

الاستعارة : هي قمه الفن البياني وجوهر الصوره الرائعة والعنصر الاصيل في الاعجاز والوسيله الاولى التي يحلق بها الشعراء والذوق الى سماوات من الابداع

بالاستعاره ينقلب المعقول محسوسا تكاد تلمسه اليد وتبصره العين

بالاستعاره تتكلم الجمادات وتتنفس الاحجار وتسري فيها الحياه فترى الطبيعه الصامته الجامده تغني وترقص وتلهو تلعب كانها من ذوات الروح والمشاعر والاحاسيس في القلوب النابضه حبا وحياء وانفعالا وتعطيك الكثير من المعاني باليسير من اللفظ

و هي سوره من سور التوسع والمجاز في الكلام كونها تستفيد من بلاغه التشبيه وتزيد عليه ان جوهرها يعتمد على تناسق التشبيه ويحملك عمدا علي تخيل صوره جديده تنسيق روعتها ما تضمنه الكلام من تشبيه خفي مستور

من اهم خصائصها : التشخيص والتجسيد في المعنويات وبث الحركه والحياه والنطق في الجمادات فانك ان ترى بها الجماد حي ناطقا والاعجمي فصيحا والمعاني الخفيه باديه جليه واذا شئت ارتك المعاني اللطيفه من خبايا العقل لانها قد تمت وجسده حتى راتها العيون وان شئت لطفت الاوصاف الجسمانيه حتى تعود روحانيه لا تنالها الحواس

عرف الكناية ؟

هي لغه مصدر لفعل كنيت تقول كنيت بكذا عن كذا تكلمت بما يستدل عليه او تكلمت بشيء ما عرفت غيره

بلاغة الكناية : عرفت اننا للكنايه مع العين قريب غير مراد لا مقصد لذاته وبعيد هو المراد والمقصود وقد عبرت العرب عن كلامها وما وراءه بالكنايات قصد الوصول الى المعنى بطريقه غير مباشر وحبا في الاختصار ولذلك كان للكنايه بلغتها عندهم

عرف الخبر ؟

هو كل كلام يراد به افاده السامع او القارئ ويصح ان يقال قائده انه صادق او كاذب بصرف النظر عن قائله فان كان الكلام مطابقا للواقع كان قائله صادقا وان كان غير مطابق له كان قائله كاذبا

عرف الإنشاء ؟

هو الكلام الذي ينشئ هو القائل قلب حدوث فعل او نهى عنه او استفهام اوتمن بالاضافه الى الاساليب الانشائيه غير الطلبيه ولذلك لا يصح ان يوصف هذا الكلام بالصدق والكذب

 

شارك الملف