ظواهر الشعر الحر الرمز و الأسطورة و الحزن
عرف الرمز ؟
ظاهره ادبيه منذ ان كان الادب رجاء ليعوض عن الحالات الوجدانيه التي لا يستطيع الشاعر التعبير عنها لان التجربه الشعريه تفوق التجربه اللغويه فيلجا الشاعر الى ابداع لغه اخرى هي لغة الرمز
عرف التوضيف الحرفي ؟
هو ان يعتمد الشاعر للذكر الرمز التاريخي او الاسطوري بحرفيته بدون نقص فاذا كان الرمز اسم مدينة فيذكره مباشرة
عرف التوضيف الجزئي ؟
خوان يعتمد الشاعر الى ذكر بعض خصائص الرمز الشكليه او المعنويه دون ان يذكر الشيء ذاته بل يذكر بعض لوازم الرمز دون ذكره
عرف اسلوب التوضيف الايجابي ؟
هناك عناصر لا يمكن ان نقف عندها الا في جو يحيلنا الى مرجع ونجد انفسنا في ظل مرجعيه معينه في قصيده نزار قباني تجليات صوفيه فهي لا تحيل الى حدث تاريخي ما لكن قراءتنا تجعلنا من المحل عوالم الف ليله وليله وهو لا يشير الى حدث تاريخي معين ولكنه يحيلنا الى الماضي بشكل عام فقد اخذ روح الماضي في الضفه لاشكل الماضي وهذا التوظيف يحتاج الى ثقافه تراثيه واسعه
التراث والاسطورة والتاريخ ؟
ويستند الشعر الحر من جانب اخر على استلهام التراث والاسطوره في البيئه الشعريه وترميز تلك العناصر فتجد الشاعر في قصيده ما يوظف بعض ما جاء في الانجيل او التوراه او يقطع نصوصا منهما وقد وظف الشاعر النص القراني في الفاضي وقصصيه وتعابيره وشخصياته كما يظهر عند الشاعر محمود درويش في قصيدته يحب الغراب في وظف الشاعر في القصيده القصص القرانيه الوارده في سوره المائده التي تصور الصراع بين بني ادم هابيل وقابيل ويوم الشاعر جزء من الايه في النص الشعري كما يوضح الشاعر الحديث الاسطوره القديمه عربيه وافريقيه والسومريه وبابليه مثل العنقاء والغول والسندباد الذي حصل فيه الشاعر كثيرا من الاساطير المتعلقه بالحب ولم يكتفي الشاعر الحديث في ذلك ويجعل من التاريخ وحوادثه شخصيته ماده استلهامها الشاعر فقد تجد في الشعر الحر الاشاره يحارب جاهليه اول حرب اسلامية
او حادثه اجتماعيه او ظاهره معينه وقد اتكا الشاعر الحديث على شخصيات التاريخ انت كان واضحا وقد حازت احداث الاندلس مساحه لا باس بها في الادب الحديث بشكل عام والشعر بشكل خاص حيث تشكل الظاهره في هذا الادب فقد سجلها كثير من الشعراء فقد عرف عن نزار قباني أندلسياته
تلك القصائد التي تحدث فيها عن مجد العرب الضائعه في الاندلس فقد خاصه الشاعر محمود درويش ديوان احد عشر كوكبا في واثق العلاقه الماساويه بين الاندلس الضائعه في فلسطين التي ابحث عن درس ثانيه في العصر الحديث ومن يتبع هذا الموضوع جديده غزير في الادب العربي الحديث وخاصه في الشعر الفلسطيني